كيف تقوم بإختيار البطاقة الرسومية المناسبة لجهازك

يتواجد العديد من المكونات داخل الحاسب الشخصي وكلها لا تقل أهميه عن الأخرى لكى يعمل الحاسب بشكل سليم . نتحدث اليوم عن أحد أهم مكونات الحاسب وهى البطاقة الرسومية والتى تعتبر قلب الحاسب الشخصى وتستطيع من خلالها تشغيل الألعاب والوسائط على دقة عرض وإعدادت مختلفه ومع الإنتشار الكبير للألعاب فى الفتره الأخيره أصبحت البطاقة الرسومية هامه للغاية لتشغيل هذه الألعاب بدقة عرض وإعدادت مقبوله سأقوم فى النقاط التالية بشرح لكيفية إختيار البطاقة الرسومية المناسبة لحاسبك الشخصى .
تحديد إستخدامك الأساسي للحاسب
عندما تبدأ بالتفكير فى إقتناء أى قطعة جديده داخل الحاسب الشخصى عليك أن تقوم بتحديد إستخدامك الأساسى للحاسب وماهى الأعمال التى تقوم بها من خلاله مثلا هل تستخدم الحاسب فى التصفح وبعض الأعمال المكتبية أم تستخدمه فى الألعاب وبرامج التصميم ثلاثيه الأبعاد . ويرجع أهميه تحديد إحتياجك كى لا تشترى بطاقة رسومية قوية وباهظه الثمن بينما إستخدامك للحاسب محدود أو تسخدمه للألعاب عالية الدقة وتشترى بطاقة رسومية ضعيفة تؤدى الى إنخفاض عدد الإطارات أثناء اللعب بشكل كبير .
هل حاسبك الشخصي مؤهل لإستقبال بطاقة جديدة؟
قبل أن تبدأ بالتفكير فى شراء بطاقة رسومية جديده يجب أن تعلم مدى إمكانية حاسبك الشخصى إستقبال هذه البطاقة ونبدأ بالصندوق الخاص بالحاسب هل هو قادر على إستيعاب البطاقة أم الصندوق صغير وغير كافى . ثم نتوجه الى اللوحة الأم والمقبس الخاص بالبطاقة الرسومية هل هو قديم أم جديد وهل يستطيع تشغيل البطاقة بكامل طاقتها أم لا وأيضا المعالج والذاكره يجب أن يكونا بالقوه المناسبة لتشغيل البطاقة بشكل صحيح وكى لا تواجه مشكله عنق الزجاجه وأخيراً مزود الطاقو هل هو كافى لتشغيل البطاقة أم انت بحاجة لتغيره وشراء أخر لكى يعطى الطاقة اللازمة لتشغيلها بكامل قوتها!.
Nvidia أم AMD
وكالعادة نأتى الى السؤال التقليدى هل أى من الشركتين تفضل لشراء البطاقة الرسومية ونجد تباين كبير بين الشركتين فيما يقدموا سواء من حيث الأداء أو السعر ونبدا بشركة AMD والتى تقدم العديد من البطاقات ونجدها على مستوى البطاقات المتوسطة تتميز بشكل واضح وتقدم العديد من البطاقات المتميزه مثل R9 380 , 370 وفى البطاقات من الفئة العليا نجد R9 390X والتى تقدم أداء رائع مقابل سعر جيد وأيضا البطاقة المتميزه FURY X بذاكره HBM وهى مخصصة لدقة العرض 2K , 4K وعلى الجانب الأخر نجد Nvidia وهى الأشهر فى عالم البطاقات الرسومية لما تقدمه من تقنيات تجعل الألعاب تظهر بشكل مختلف ونجد فى الفئة المتوسطة العديد من البطاقات مثل GTX 950 ,960 وهى بطاقات مخصصة لدقة العرض 1080 وفى الفئة نجد تشكيله كبيره من البطاقات بداية من GTX 970 , 980 والبطاقة الفريده GTX 980 TI وبالطبع لا ننسى الوحش TITAN X والتى تعتبر الأقوى دون منازع .
تحديد ميزانية الشراء
تعتبر ميزانية الشراء مرتبطة بشكل كبير بإختيارك للشركة المصعنة ونجد أن AMD تقدم نظرية الأداء الجيد مقابل السعر المقبول وعلى الجانب الأخر نجد Nvidia تقدم بطاقات ذات جوده عالية مقابل سعر مرتفع قليلأ وقبل أن تقوم بتحديد ميزانية الشراء عليك بالبحث بشكل مكثف عن العديد من البطاقات وإجراء تصفيه حتى تنحصر فى بطاقتين ثم تقوم بالبحث عن تجارب الأعضاء عن هذه البطاقات والمراجعات وايضا أداء البطاقات مع العديد م الألعاب ولا تنخدع بحجم الذاكره أو قوه المعالج لكن عليك بالتركيز بشكل أساسى على قوه الشريحة والمعمارية ونجد العديد من الأشخاص يعتقدوا أن البطاقة ذات الذاكره الكبيره تعتبر قوية بعض النظر عن الشريحة وهو بالطبع إعتقاد خاطىء.
مصطلحات يجب أن تعلمها
GPU : ==وهى البطاقة الرسومية والشريحة المتواجده بداخلها وتكون وظيفتها معالجة البيانات وكلما كانت المعمارية مطوره تكون البطاقة أقوى
Core clock : == وهى سرعة البطاقة لمعالجة البيانات وكلما أرتفعت كانت البطاقة أفضل فى معالجة البيانات
Memory clock : == وهى سرعة الذاكره لمعالجة البيانات وكلما أرتفعت أصبحت البطاقة أفضل وهى أيضا مهمة لدقة العرض
Memory bandwidth : == وهى سرعة نقل البيانات فى الثانية ونجد العديد من أنواع الذاكره مثل GDDR3, GDDR4, GDDR5
Overclocking: == وهو خاص بكسر سرعة البطاقة الرسومية ونجد بعض البطاقات تأتى مكسوره السرعة بشكل مسبق.


لا يوجد تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *