كيف يمكنك اختيار ذواكر RAM بشكل صحيح؟

طريقة اختيارك لذواكر RAM يعتبر امر مهم فعلاً لمنصة الحاسوب التي تملكها سواء كانت موجهة للعب أو لمنافسات كسر السرعة أو للمصممين أو حتى للإستخدام العادي,
وليس صحيحاً المقولة الشائعة التي تقول: ياعم اشتري اسرع تردد وعيييييش! طبعاً هذا كلام خاطئ 100% لأن هناك معايير مهمة جداً يجب عليك أن تعرفها وتطبقها عند اختيارك القادم لذواكر RAM…

هل من أمور أساسية يجب علي أن اعرفها عن ذواكر RAM؟
الجميع يعرف أن ذواكر RAM تأتي بأجيال مختلفة منذ جيل DDR الى DDR2 و DDR3 وأخيراً للجيل الأحدث DDR4 الذي أصبح متوفر اليوم لمنصة X99 الجديدة التي تعمل مع معالجات Haswell-E, بجانب توفره مع معالجات الجيل السادس إنتل Skylake للوحات العاملة بسلسلة شرائح 100. ليس مهما ما هو نوع الجيل الذي انت تتجه له ما دام انك تستخدم هذه الأساسيات التي سأذكرها لك والتي تطبقها على اي جيل انت مقبل عليه.
حالياً هناك توجه نحو ذواكر DDR3 نظراً لإنتشارها ولكن يمكن القول أن التوجه نحو ذواكر DDR2 بدأت تفقد نسبة استحواذها على السوق لتكون لصالح ذاكرة DDR3, بينما ذواكر DDR4 فقد أصبحت اليوم منتشرة بشكل جيد خاصة بعد انخفاض أسعارها بشكل واضح وأصبحت بأسعار مقبولة, فلك أن تنظر الى هذا الخبر بعنوان “انخفاض جديد يطرأ على أسعار ذواكر DRAM وهو يشمل أسعار DDR4!”

هناك 4 عوامل أساسية نحتاج الى معرفتها وهي:

تردد الذاكرة وتعرف بـ Memory Frequency و زمن تأخيرالذاكرة وتعرف بـ Memory CAS Latency والفولت وتعرف بـ Voltage وحجم الذاكرة وتعرف بـ Memory size. لن ادخل بالكثير من التفاصيل التقنية لكل واحدة منهم لكني سأتحدث بشكل عام لكي يتبين لك الفائدة منهم عند توجهك لإختيار ذاكرة RAM القادمة بالنسبة لك.
تردد الذاكرة:
والتي تعرف بـ Memory Frequency, سوف تلاحظ وبالتأكيد أن كل ذاكرة يكون لها تردد ما مثل 1333MHz أو 1866MHz حتى تصل الى تردد يفوق تردد 3400MHz. الفائدة من تردد الذاكرة هو زيادة سرعتها مما يعني زيادة أداء جهازك بشكل عام. فكلما زاد التردد للذاكرة كلما كان ذلك أفضل ولكن ما قد يعيب عملية زيادة التردد هو ارتفاع السعر العام للذاكرة وهو ما يتجنبه البعض ويبحث عن تردد قليل. إذا العامل الأول نستخلص منه أن تردد الذاكرة كلما زاد كان ذلك أفضل لأداء جهازك. أمر اخر مرتبط بتردد الذاكرة, وهو أن تردد الذاكرة يصاحبه رقم أخر يلاحظ على الذاكرة نفسها وهو يأتي على سيبل المثال بهذا الشكل PCI3-20800 ويقصد برقم 20800 معدل نقل البيانات للذاكرة التي تملكها…فقط وجب التنويه عنها حتى تعرف ماذا يقصد بهذا الرقم.  الاكيد أن أغلبكم يعرف هذه المعادلة البسيطة وهي انك إن كنت تملك ذاكرة وتعرف أن ترددها هو…فالنقل 1866MHz وتريد أن تعرف معدل نقل البيانات لها فكل ما عليك فعله هو أن تضرب تردد 1866 برقم 8 وسوف يظهر لك معدل نقل البيانات للذاكرة 20800MB/s.


زمن تأخيرالذاكرة:
وتعرف بـ Memory CAS Latency, ايضاً قد مر عليك هكذا تركيبة من الأرقام CL 9-10-9-27 في وقت سابق. فهذه الأرقام عبارة عن عدة مراحل تقوم بها الذاكرة أثناء تنفيذها للمهام الموكله إليها, والأزمنة التي تشاهدها كلما كان وقتها أقل كلما كان ذلك أفضل وتنفيذها للمهام كان أسرع, بمعنى…لدينا ذاكرة تعمل بزمن CL 9-10-9-27 وذاكرة تعمل بزمن CL 10-10-12-31…أيهما أفضل برأيك؟ بالتأكيد الأقل وهي CL 9-10-9-27.  حاول دائماً أن تكون الذاكرة التي تختارها بزمن تأخير قليل حيث تركيزك دائماً ما ينصب على جميع الأرقام أن تكون قليلة ولكن ركز على الأهم وهو CL بأن يكون منخفض. صحيح أن ذواكر الجيل الجديد DDR4 تأتي بزمن تأخير مرتفع ولكن حاول أن تختار أقل زمن تأخير يمكن أن تحصل عليه, نفس الأمر ينطبق مع باقي الذواكر من أجيال DDR3 أو DDR2. أمر أخر ضعه في حسبانك انك كلما اخترت ذاكرة بتردد مرتفع سوف تلحظ أن زمن التأخير ارتفع وهو أمر طبيعي, أهم أمر كما ذكرت مراراً وتكراراً أن تختار ذاكرة بزمن تأخير قليل.

الفولت:
ويعرف بـ Voltage, كل ذاكرة وجيل من الذواكر سواء DDR,DDR2,DDR3,DDR4 لديه فولت معين وكلما كان الجيل أحدث كلما لاحظنا انخفاض الفولت مما ينعكس على الذاكرة بالفائدة من ناحية الوصول الى تردد اكبر وإستهلاك اقل من الطاقة وايضاً حرارة أقل وهو الأهم. ذواكر DDR2 كانت تعمل بفولت بين 1.8V أو 2.5V بينما ذاكر DDR3 تعمل فولت بين 1.5V أو 1.35V, واخيراً ذواكر DDR4 التي تعمل بفولت 1.2V. إذا وبشكل عام عندما تتجه الى ذواكر جديدة حاول أن تختار الذاكرة التي تتمتع بفولت قليل (وانا اتحدث هنا عن ذواكر DDR3 و DDR2).

الحجم:
ويعرف بـ Memory size, الفائدة من حجم الذاكرة مهم, فلو كنت من محبي الألعاب فاليوم يفضل تحصل على قطعتين أو 4 قطع من الذواكر (وفقا للمنصة التي تستخدمها…منصة X99 أو Z170…وغيرها) وأن يكون الحجم الكلي تقريباً بين 8GB أو 12GB وذلك يعتبر أكثر من كافي أن كنت من الاعبين, بينما أن كنت من المصممين ممن يستخدمون برامج 3D ماكس وغيرها من برامج التصميم التي تحتاج الى حجم ذاكرة كبير, فنصيحتي لك أن تحصل على ذواكر بحجم كبير فإن كانت لوحتك قادرة على استيعاب ذاكرة كلية بحجم 32GB فلا بأس أن قمت بتركيب ذواكر بهذا الحجم حتى لا تواجه اي مشكلة عند عملية التصميم مع البرامج الإحترافية الضخمة…اما إن كنت مستخدم عادي فذواكر بحجم 2GB أو 4GB كافية جداً في الوقت الحالي.

ماذا نستخلص من كل هذا الكلام؟

ببساطة سوف ابسطها لك…أن كنت من الاعبين وتريد شراء ذاكرة توجه الى ترددات مرتفعة (بما يناسب ميزانيتك) مع حجم لا يقل عن 8GB ولا يزيد عن 12GB, وأن كنت تريد تبريد الأفضل لذواكرك, بعض الشركات المصنعة تقدم مشتت هوائي يتم تركيبه فوق الذواكر من اجل تبديد الحرارة الناتجه من الذواكر..وأن كنت تريد ما هو أفضل حتى من ذلك, هناك حلول تبريد مائي يتم إطلاقها من قبل الشركات المصنعة لحلول التبريد المائي مثل EK وغيرها لجعل ذواكرك تعمل بحرارة منخفضة جداً مما يعني قابلية كسر سرعة أفضل. 
اما أن كنت من المصممين فتوجه الى ذواكر بحجم كبير يصل الى 32GB مع تردد مرتفع, وأن كنت من محبي كسر السرعة…فطبعاً الحجم ليس مهم إنما التردد هو المهم, عليك بالتوجه الى أعلى الترددات المتوفرة مع فولت منخفض ايضاً (ان امكن), ولكن جهز في هذه الحالة الى إفراغ مافي جيبك من أموال …وان كنت مستخدم عادي فإختر ذاكرة بتردد عادي مع حجم 2GB أو 4GB وهو كافي جداً لإستخدامك البسيط والعادي. 

نصيحة أخيرة وتذكرها دائماً

التردد المرتفع للذاكرة هو الأفضل, زمن التأخير للذاكرة الأقل هو الأفضل, الفولت المنخفض للذاكرة هو الأفضل. وايضاً عند توجهك لشراء ذاكرة قد تسأل أي شركة أذهب لها؟ اقول لك ببساطة أن هذه الشركات التي سأذكرها لك هي من ضمن أفضل الشركات المصنعة للذواكر حاول أن يكون اختيارك قريب من هذه الشركات أو على الأقل من المصنعين الجيدين.  الشركات التي اقول لك انها من ضمن أفضل المصنعين هم: CORSAIR,Kingston,G.SKILL,Patriot,ADATA,PNY …طبعاً هناك غير هذه الشركات المتميزة التي تقدم ذواكر احترافية عالية الجودة.


لا يوجد تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *