تعريف مروحة التبريد ؟ و ما فائدتها ؟ و ما الافضل فيها Zalman أو Cooler Master أو NF-S

ما هي وحدة (مروحة) التبريد الهوائي ؟
تغيير مكونات وحدات وأجزاء الهاردوير لم يعد ضربا من الترف أو لمجرد التحديث والتباهي أمام الأصدقاء بأنك تملك أجمل الأجهزة وأفضلها، وإنما بات أمر تحديث مكونات الهاردوير ضرورة وأمراً ملحاً في ظل تقدم التكنولوجيا والاستخدام التقني الهائل في العصر الرقمي، لذلك أصبح اللهاث دائما وراء التحديث والبحث عن أرقى المكونات وأكثرها قدرة على العمل والإنجاز.
ومن المكونات التي باتت تشغل خاطر مستخدمي الحاسب ولاسيما المبرمجين منهم ومحبي الألعاب والمصممين، مراوح التبريد الهوائي للبروسيسور، فمثلا إذا عزمت على شراء بروسيسور كـ AMD Fx-8350 ، على أمل أن تقوم بأعمال برمجيات وتصاميم وبرامج الجرافيك أو الالعاب الحديثة، فلن تفيد كثيرا المروحة الأصلية التي جاءت مع الجهاز وإنما أنت بلا شك في حاجة ماسة وضرورية إلى تغيير مروحة التبريد واستبدالها بمروحة تبريد هوائي ذات قدرات وإمكانات تتناسب مع أعمالك.
فائدة وحدة (مروحة) التبريد الهوائي
لهذا كما قلنا ونؤكد أن تحديث هذه القطعة المهمة ليس شيئا ترفيهيا كما يتصور البعض، وإنما أصبح الاعتناء بها مهما وضروريا لأسباب كثيرة:
 تشتيت الحرارة المنبعثة من البروسيسور، والتي قد تؤثر على كفائته.
 رفع كفاءة كل المكونات والوحدات الأخرى، لأن ارتفاع درجة الحرارة داخل الجهاز تجعل جميع المكونات في حالة استغاثة واحتياج للتبريد لكي لا تتعطل ولا تقل كفاءتها وقدراتها.
 رداءة مشتتات الحرارة الأصلية التي تأتي مع الجهاز وخاصة الأجهزة المعبأة ، خلاف الأجهزة التي تختار مكوناتها بنفسك.
 ضمان عمر افتراضي أطول لوحدات الهاردوير والحفاظ عليها من التلف. القضاء على الإزعاج الشديد التي تحدثه مروحة البروسيسور العادية لأنها تحاول أن تقوم بالعمل بكامل طاقتها لتواكب عمل البروسيسور خاصا إذا كان جديدا، وستستمع إلى أصوات مزعجة تنبعث من صندوق جهازك لذلك فأنت بحاجة إلى مروحة تبريد هوائي للقضاء على ذلك الإزعاج.
 لأجل كل تلك الأسباب، أصبحت المبردات الهوائية تحتل مكانا رئيسيا عند ترقية جهازك، وكانت الضرورة ملحة لوجود مشتتات حرارة ومراوح تبريد جيدة وقادرة على فعل ما أشرنا إليه بالأعلى من وظائف.
المقارنة بين مروحة التبريد الهوائي Zalman و Cooler Masterو NF-S12A
لما كانت مروحة التبريد الهوائي من الأهمية بمكان لذلك تتصارع شركات التبريد العالمية في تقديم كل ما هو مناسب لجهازك، وكل ما يحتاجه حاسبك، ومن ذلك وحدات التبريد الهوائي، وهناك شركات كثيرة تقوم بتصنيع مراوح التبريد الهوائي، وكل شركة تحاول أن تنتج أفضل ما عندها لتنال رضا العملاء، ولكننا سنكتفي هنا فقط بالمقارنة بين منتجين من منتجات التبريد الهواء وهما: Zalman و Cooler Master
مروحة التبريد الهوائي Zalman
ومروحة التبريد الهوائي Zalman تتميز بارتفاع أسعارها بعض الشيء، ولكن ذلك في مقابلة قدراتها العالية، وكفاءتها الفائقة، كما أنها لاتتسبب في أي ضجيج، فلن تسمع لها صوتا عاليا عند القيام بعملها، ولها نوعان:
 Zalman CNPS12X ، وهو نوع رائع بل من أرقى وأجمل أنواع مراوح التبريد الهوائي في العالم.
 Zalman CNPS10X ، وهو نوع لا يقل كفاءة وقدرة عن النوع الأول، وتقوم بالتبريد على أعلى مستوى، ولكنها مرتفعة السعر كسابقتها.
مروحة التبريد الهوائي Cooler Master Hyper 212 Evo
شركة Cooler Master هي من أبرز الشركات العالمية في ميدان أنظمة التبريد ولها منتجات متعددة في مجالات الطاقة وكيسات الحواسب والـ Gaming Accessories، وقد نالت استحسان عملائها في السنوات الأخيرة لأنها تلبي رغبات مستخدميها دائما وتقدم لهم كل جديد.
وقد تأسست شركة Cooler Master سنة 1992 بتيوان وهي أول شركة ابتكرت أول مشتت هوائي من صنعها بعيدا عن الشركات المتخصصة في صناعة الهاردوير وهو مشتت Hyper T4 ، ثم توالت خطوط إنتاجها التي لا تتوقف ومنها V8 و V10،
مراوح تبريد NF-S12A من NOCTUA
وهى من أفضل مراوح التبريد وأغلاها سعرا، وأقواها قدرة، تقدمها شركة NOCTUA وهذه المراوح تعتبر الفئة الثالثة من S12 التي تنتجها NOCTUA والتى أدهشتنتها بقوتها لمواصفاتها القياسية إذ تأتي بقياس 120 مم وتقنيتها الهائلة تجعل منها المروحة الأولى فى الأداء وتتفوق على شبيهاتها من المراوح الأخرى ولها ثلاثة أنواع هي :
 PWM وتعمل بمقبس طاقة 4-Pin والتى يتم ضبطها عن طريق المزر بورد. ULN وهو مزود بتقنيات لكى يعمل بسرعة مزدوجة. FLX وهو أقوى الأنواع الثلاثة وله مزودات إضافية تسمح بسرعة ثلاثية الأبعاد.


لا يوجد تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *